• Slideshow - Hijama01
  • Slideshow - Hijama02

HIJAMA (العلاج بالحجامة)

La Hijama est une médecine prophétique utilisée pour guérir de plusieurs maladies à travers l’extraction du sang par des verres à ventouses. C’est une méthode médicinale anciennement utilisée dans la médecine chinoise. À un certain moment, la hijama a eu un grand succès dans les anciennes  pratiques médicinales parce que les gens ne connaissaient pas l’origine ni les causes des maladies et les moyens de guérison été très limités.

"La hijamathérapie agit comme un relaxant sur le corps et l’esprit."

العلاج بالحجامة :

الحجامة هي العلاج عن طريق مص و تسريب الدم عن طريق استعمال كاسات و تكون بطريقتين اما الحجامة الجافة أو الحجامة الرطبة هي من اقدر الطرق المستعملة في العلاج عبر التاريخ لأنها في اغلب الاحيان يكون هناك جهل بالمرض الذي يعاني منه المريض فتكون وسائل العلاج محدودة جدًا ، الحجامة الرطبة خروج الدم الفاسد من الجسم الذي يحمل كرات الدم الهرمة أو الشوائب الدموية التي تصل إلى الدم اما باستعمال الاودية و الكيماويات فيتراكم الدم الفاسد و يتجمع في مناطق معينة أثناء دورتة بالجسم في اعلى الظهر تلك المناطق التي تتميز بضعف التدفق و الجريان ببطء يكون التخلص منها بتنقية مجرى الدم و تسهيل تنشيط تدفق الدم النقي و انتاج كرات دم حمراء جديدة مكان الفاسدة فيصبح الدم حيوي و صحي تعمل على استعادة توازن الجسم و تنشيط العمليات و القدرات المناعية.

فوائد و اهمية الحجامة للجسم :

تعد الحجامة سن نبوية تحمل العديد من الفوائد الصحية الوقائية و العلاجية التي لا حصر لها حيث أثبتت الدراسات أن هناك العديد من المنافع وراء الاحتجام.

الفوائد العلاجية للحجامة :

تعالج الحجامة حالات الصداع و الألأم الروماتيزمية خاصة بالرقبة و الظهر و الساقين و بعض مشاكل تيبس أو تورم المفاصل و تعالج الضغط المرتفع و حالات الأرق الناتجة عن الضغوط النفسية و ترفع من كفاءة الجهاز المناعي و تقضي على الالتهابات التي تصيب الاعضاء و الأنسجة لها تأثير صحي على الامراض التالية :
  • آلام الظهر و العنق و الأكتاف.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • إرتفاع نسبة الكولسترول بالدم.
  • الخمول و الشعور بالتعب و الاجهاد.
  • القلق و الأرق و اضطرابات النوم.
  • برودة و حرارة الجسم و تنميل الاطراف.
  • النقرس و عرق النساء.
  • تسليك الشرايين و الأوردة الدقيقة و الكبيرة و تنشيط الدورة الدموية.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • تسليك العقد الليمفاوية و الأوردة الليمفاوية.
  • تسليك مسارات الطاقة.

الفوائد الوقائية للحجامة :

الحجامة من اهم الوسائل الوقائية للعلاج تهدف إلى رفع المستوى الصحي و الوقاية من الامراض المنتشرة على رأسها القلب و تصلب الشرايين و داء السكري و ارتفاع ضغط الدم كما انها ترفع من كفاءة الجهاز المناعي و تعطي الجسم قدرة اكبر على مكافحة العدوى البكتيرية و الفيروسية :
  • تحفيز المواد المضادة للأكسدة.
  • تقليل نسبة البولينا بالدم.
  • ترفع من نسبة المورفين الطبيعي بالجسم.
  • رفع الضغط على الاعصاب.
  • تمتص الاحماض الزائدة بالدم.
  • تزيد من نسبة الكوتيزون الطبيعي بالدم فتختفي الألام.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • تنظيم الهرمونات.

الأوقات المستحبة و المكروه في عمل الحجامة :

عن أنس بن مالك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى و عشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله“ و يكره الاحتجام يوم السبت و الاربعاء و الجمعة.

مواضع الحجامة :

من الأمور الهامة التي يسأل الناس عندها بصورة دائمة هي مواضع الحجامة هناك بالطبع اسس علمية لتحديد موضع الحجامة المناسب تبعًا لظروف كل حالة صحية فالحجامة تعمل على مواضع الاعصاب الخاصة بردود الافعال فتعمل على تنشيط العقد الليمفاوية هناك مقاييس للوضع الحجامة منها ما هو دينى و ما هو طبي.

أهم الاسس العلمية المحددة لوضع الحجامة :

1. التطبيق المباشر على مناطق الألم المتصلة بالجلد
  2. تنبيه مناطق الوصل العصبية المشتركة و تنبيه مناطق معينة من الكتف لمعالجة آفات و أمراض القلب، تنبيه أسفل الظهر لمعالجة البروستاتا.
  3. تنبيه مناطق معينة لحدوث رد فعل تجاه الإفرازات في غدد معينة.

الحجامة الوقائية الأدوات اللازمة لعملية الحجامة

Suivez et Partagez !

Cabinet Médical Dr. BRADAI Moubarek
Coop 384, Bir El Djir 31000
 Oran Algerie

VISITEURS EN LIGNE

Nous avons 18 invités et aucun membre en ligne

Inscrivez-vous à notre newsletter et recevez les dernières nouveautés et actualités directement dans votre boite Email.

ESPACE CLIENT